شبك تظليل   _اسود63_  ،73مناسب للمشاتل.j
لماذا نلجأ إلى استخدام شبك التظليل فى الإنتاج بدلا من الزراعات المكشوفة؟ 

من المعروف ان الزراعة في الهواء الطلق للفواكه والحضروات وكذلك ايضا نباتات الزينة تترتب عليها الكثير من العيوب والقيود والتي ممكن ان تساهم وبشدة في تقليل العائد وجودة منخفضة وتقليل المحصول ككل ويمكنك معرفة الفرق الشاسع بينهما اذا عرفت ان الفدان المزروع زراعة مكشوفة يعطي 40 طن بالنسبة للطماطم. اما الزراعة المغطاه فانها تعطي 150 طن تقريباً وفدان الخيار في الزراعة المكشوفة يعطي 8 طن، اما الزرعات المغطاه فان الفدان يعطي 90 طن. 
وعن اهم الزراعات التى تستخدم شبك التظليل والحماية هى الفلفل، الطماطم، الخيار، الفاصوليا، العنب، الرمان، الموالح، الموز، المانجو، البشملة، الفراولة ونباتات الزينة. 

لماذا لا يلجأ المنتجون إلى الزراعات المحمية بديلا عن الزراعات المكشوفة؟ 

لأنها مكلفة إلى حد ما فهناك مزارع خضار وفاكهة تزرع من 100-200 فدان صوب مغطاة، وإذا عرفنا أن تكلفة إنشاء وتغطية صوبة واحدة علي مساحة فدان من 50-60 الف جنيه، ندرك أن هذا التحول يحتاج إلى القدرة المالية العالية ولكن عائده ضخم ويغطى كل التكاليف التى تصرف لعمل الصوب المغطاه بالشبك. 
والخلاصة أن قيمة الجودة بالنسبة لصناعة الشبك ليس فى الخيوط فحسب وإنما فى عملية النسيج أيضا. كما أن الفتحات الموجودة فى الشبك ونسبة التظليل والإضاءة الداخلة إلى الزراعات يمكن أن ترفع الإنتاجية ويمكن أن تدمر الزراعة كلها، وهناك نوع شبك به فتحات معينة ينفرد مصنع الأمير بإنتاجه ولا ينتجه اى مصنع أخر.